Is there zakat on the deposit due for purchase of a house?

Question:

One has made an agreement to purchase a house, also ready to pay deposit, but due to Covid19 the process is still on hold and payment of deposit yet to be made. He intends to spend this money on deposit, does he have to pay zakat on this?

Answer:

بسم الله الرحمن الرحيم

If the agreement to purchase the house has been made with the seller or their agent before his due date for zakat, then he does not need to pay zakat on this money which he intends to spend on deposit.

Allah knows best
Hussain ibn Imamuddin Syed
13 Ramadan 1441 / 7 May 2020

Approved by Mufi Muhammad Tahir (Hafizahullah), Darul Uloom Bury.

في رد المحتار: (قوله فارغ عن دين) بالجر صفة نصاب، وأطلقه فشمل الدين العارض كما يذكره الشارح ويأتي بيانه، وهذا إذا كان الدين في ذمته قبل وجوب الزكاة، فلو لحقه بعده لم تسقط الزكاة لأنها ثبتت في ذمته فلا يسقطها ما لحق من الدين بعد ثبوتها جوهرة (قوله: له مطالب من جهة العباد) أي طلبا واقعا من جهتهم۔

و في بدائع الصنائع: ومنها أن لا يكون عليه دين مطالب به من جهة العباد عندنا فإن كان فإنه يمنع وجوب الزكاة بقدره حالا كان أو مؤجلا۔ (ولنا) ما روي عن عثمان أنه خطب في شهر رمضان وقال في خطبته: ألا إن شهر زكاتكم قد حضر فمن كان له مال وعليه دين فليحسب ماله بما عليه ثم ليزك بقية ماله، وكان بمحضر من الصحابة ولم ينكر عليه أحد منهم فكان ذلك إجماعا منهم على أنه لا تجب الزكاة في القدر المشغول بالدين، وبه تبين أن مال المديون خارج عن عمومات الزكاة؛ ولأنه محتاج إلى هذا المال حاجة أصلية؛ لأن قضاء الدين من الحوائج الأصلية۔ والمال المحتاج إليه حاجة أصلية لا يكون مال الزكاة؛ لأنه لا يتحقق به الغنى «ولا صدقة إلا عن ظهر غنى» على لسان رسول الله، – صلى الله عليه وسلم۔