Ruling on giving sadaqah money to poor cousins

Question:

Can we give sadaqah money to our poor cousins?

Answer:

بسم الله الرحمن الرحيم

It is permissible to give sadaqah to one’s poor cousins and relatives. Giving sadaqah to them is a charity and keeping good family relations.

Salman bin ‘Amir (may Allah  be pleased with him) narrated that the Prophet (ﷺ) said:

“Giving sadaqah to a poor person is charity, and (giving) to a relative is two things, charity and keeping the ties of kinship.” [Nasai 2582]

However, in the case of Zakat and obligatory sadaqah such as sadaqatul fitr, It cannot be given to one’s parents, grandparents, children, grandchildren and spouse. Rather It is obligatory to help them from one’s wealth if they are needy.

Allah knows best
Syed Hussain ibn Imamuddin
17 Jumadal akhirah 1442 / 30 January 2021

References

عَنْ سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ “‏ إِنَّ الصَّدَقَةَ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ وَعَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ۔ رواه النسائي  2582۔

و في بدائع الصنائع: ومنها أن لا تكون منافع الأملاك متصلة بين المؤدي وبين المؤدى إليه؛ لأن ذلك يمنع وقوع الأداء تمليكا من الفقير من كل وجه بل يكون صرفا إلى نفسه من وجه وعلى هذا يخرج الدفع إلى الوالدين وإن علوا والمولودين وإن سفلوا؛ لأن أحدهما ينتفع بمال الآخر ولا يجوز أن يدفع الرجل الزكاة إلى زوجته بالإجماع، وفي دفع المرأة إلى زوجها اختلاف بين أبي حنيفة وصاحبيه ذكرناه فيما تقدم.
وأما صدقة التطوع فيجوز دفعها إلى هؤلاء والدفع إليهم أولى؛ لأن فيه أجرين أجر الصدقة وأجر الصلة وكونه دفعا إلى نفسه من وجه لا يمنع صدقة التطوع.
قال النبي: – صلى الله عليه وسلم – «نفقة الرجل على نفسه صدقة وعلى عياله صدقة وكل معروف صدقة» ويجوز دفع الزكاة إلى من سوى الوالدين والمولودين من الأقارب ومن الإخوة والأخوات وغيرهم؛ لانقطاع منافع الأملاك بينهم ولهذا تقبل شهادة البعض على البعض والله أعلم هذا الذي ذكرناه إذا دفع الصدقة إلى إنسان على علم منه بحاله أنه محل الصدقة۔

و في الدر المختار: (وصدقة الفطر كالزكاة في المصارف) وفي كل حال۔