Ruling on writing Qur’anic verses during menstruation

Question:

Is a female student in her menstruation permitted to write the Qur’anic verses, e.g doing homework or in exams?

Answer:

بسم الله الرحمن الرحيم

It will be permissible for her to write Qur’anic verses during her menstruation provided she does not touch or recite the verse.

Allah knows best
Syed Hussain ibn Imamuddin
19 Shaʻban 1442 / 1 April 2021

Approved by
Mufti Muhammad Tahir Wadee (حفظه الله)
Darul Uloom Bury, UK

References

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقرأ الحائض، ولا الجنب شيئا من القرآن. رواه الترمذي وقال وهو قول أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، والتابعين، ومن بعدهم مثل: سفيان الثوري، وابن المبارك، والشافعي، وأحمد، وإسحاق، قالوا: لا تقرأ الحائض ولا الجنب من القرآن شيئا، إلا طرف الآية والحرف ونحو ذلك، ورخصوا للجنب والحائض في التسبيح والتهليل۔

وفي بحر الرائق: (قوله: وقراءة القرآن) أي يمنع الحيض قراءة القرآن وكذا الجنابة لقوله – صلى الله عليه وسلم – لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه المنذري وصححه النووي. وفي النهاية وغيرها وإذا حاضت المعلمة فينبغي لها أن تعلم الصبيان كلمة كلمة وتقطع بين الكلمتين على قول الكرخي وعلى قول الطحاوي تعلم نصف آية۔

وفي كتاب الفقه على مذاهب الأربعة: يحرم على الحائض، أو النفساء أن تباشر الأعمال الدينية التي تحرم على الجنب، من صلاة، ومس مصحف، وقراءة قرآن، وتزيد الحائض، والنفساء عن الجنب أمور: منها الصيام: فإنه يحرم على الحائض، أو النفساء أن تنوي صيام فرضٍ أو نفل۔